الوضع العربي المأزوم و حصار قطر يرسمان ملامح فشل قمم السعودية

تتسارع وتيرة التحضيرات للقمة العربية الطارئة التي دعت إليها السعودية، بالتزامن مع انعقاد القمة الخليجية، في الـ30 من شهر ماي الجاري، على أن يليهما اجتماع لمؤتمر القمة الإسلامية، في مكة المكرمة.

وتأتي هذه القمة في ظل ظروف مقلقة تمر بها منطقة الخليج العربي؛ بعد حشد الولايات المتحدة أساطيلها في المنطقة، والتي تزامنت معها هجمات طالت مصافي النفط السعودية، وقبلها استهداف عدد من السفن في المياه الإقليمية لدولة الإمارات.

وتسعى السعودية من وراء الدعوة إلى عقد القمم إلى تجيش دول الإقليم إلى جانبها على اعتبار أن المصالح العربية والإسلامية معرّضة للخطر من قبل طهران، وهو ما يمنح الوجود الأمريكي شرعية في أي حرب تندلع في هذه الأثناء.

وفي حين يتفق مراقبون على أن منطقة الشرق الأوسط تعيش أجواء مماثلة لما عاشته عشية تحرير الكويت 1991، وغزو العراق 2003، حيث دُعيت الجامعة العربية لعقد قمة طارئة حينها تمنح التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة شرعية التدخل فيها، إلا أن الواقع العربي الذي يراد له الالتئام من جديد اليوم غير ذاك الذي كان في تلك الفترة.

عبد الباقي شمسان، أستاذ علم الاجتماع السياسي في جامعة صنعاء، اعتبر أن الجامعة العربية تحولت إلى هيكل مفرغ تهيمن عليه السعودية ومصر والإمارات؛ بسبب الأزمات المتلاحقة التي عصفت بدول الجامعة بعد ثورات الربيع العربي.

وأضاف شمسان: إن “الربيع العربي قسم الدول العربية إلى ثلاث فئات؛ الأولى دول الثورات، والثانية دول الثورات المضادة، والثالثة الدول التي تعيش مرحلة التحول ونموذجها السودان والجزائر”.

من جهته يرى عبد الناصر الحمداني، الكاتب والباحث المختص بالشأن الخليجي في مركز دراسات منظمة “كتاب بلا حدود الشرق الأوسط”، أن أقل ما يقال في توصيف الوضع العربي الراهن بأنه “ممزق”.

وقال الحمداني لـموقع “الخليج أونلاين”: إن “السعودية التي أسهمت في هذا التمزيق من خلال تفتيت مجلس التعاون الخليجي عبر كارثة حصار قطر، وعبر دعم الحروب في اليمن وليبيا، والوقوف في وجه طموحات الشعب المصري والتونسي بالتغيير؛ مزقت الجامعة العربية، وهي تحاول اليوم ترقيع ما مزقته من خلال جمع هذه الأشلاء وراء حرب لا ناقة لهم فيها ولا جمل”.

وتابع الحمداني حديثه بالقول: إن “عوامل فشل هذا الإجماع واضحة لا تحتاج إلى محلل عبقري ليكتشفها، فدولة قطر وسلطنة عُمان لديهما خط دبلوماسي قائم على التوازن السياسي في التعامل مع الملفات الإقليمية”.

يشار إلى أن دعوة السعودية لعقد قمة خليجية، مع أخرى عربية طارئة وثالثة إسلامية، جاءت متزامنة مع مرور الذكرى الثانية لحصار دولة قطر من قبل أشقائها الخليجيين.(الخليج أونلاين).

The post الوضع العربي المأزوم و حصار قطر يرسمان ملامح فشل قمم السعودية appeared first on الصدى.نت.

source https://www.essada.net/%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b6%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d8%a8%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a3%d8%b2%d9%88%d9%85-%d9%88-%d8%ad%d8%b5%d8%a7%d8%b1-%d9%82%d8%b7%d8%b1-%d9%8a%d8%b1%d8%b3%d9%85%d8%a7%d9%86.html

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s